منتديات ريومتي
الصلاة الله يجزاكم خير
عدد مرات النقر : 1,332
عدد  مرات الظهور : 26,325,253موقع ومنتدى ريومتي
عدد مرات النقر : 1,267
عدد  مرات الظهور : 26,325,117تحديث الصفحة لقد تم سرقة بك اب موقع ومنتديات ريومتي
عدد مرات النقر : 1,728
عدد  مرات الظهور : 26,324,928شروط و قوانين منتديات ريومتي
عدد مرات النقر : 1,444
عدد  مرات الظهور : 26,325,147

 
العودة   :-: منتديات ريومتي :-: > المنتدى العام > خيمة ريومتي الرمضانيه
 

خيمة ريومتي الرمضانيه منتدى مخصص لشهر رمضان المبارك نسأل الله أن يعيده علينا دائما أعواماً عديدة وأزمنة مديده وان يتقبل فيه أعمالنا ويعيننا على قيام ليله و صيام نهاره على الوجه الذي يرضيه عنا

8 رمضان

8 رمضان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غــــــــــــزوة تبـــــــــــوك في الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك، وعاد الرسول

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-07-2010, 02:32 PM   #1





دنيا الاشجان جيد جداً

Email 8 رمضان


8 رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




غــــــــــــزوة تبـــــــــــوك


في الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك، وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الغزوة في الشهر نفسه بعد أن أيده الله تعالى فيها تأييدًا كبيراً.
وسُمّيت أيضاً بــ«غزوة العسرة» لما اجتمع فيها من مظاهر الشدّة والعسرة، حيث حرارة الجوّ، وندرة الماء، وبعد المكان، وفوق هذا وذاك كان المسلمون يعيشون حالة من الفقر وضيق الحال، وقد أشار القرآن الكريم إلى تلك الحال في قوله تعالى: «لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة».
وهكذا أعلن النبي النفير، وحث الناس على الإنفاق في سبيل الله قائلاً: (من جهّز جيش العسرة فله الجنة) رواه البخاري، فاستجاب الصحابة لندائه، اولهم عثمان بن عفان الذي جاد بمال كثير لم ينفق مثله احد، كما تصدق عمر وأبو بكر وعبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهم بألفي درهم، إلى جانب الصدقات العظيمة التي قدّمها أغنياء الصحابة كالعباس بن عبد المطلب، وطلحة بن عبيد الله، ومحمد بن مسلمة، وعاصم بن عدي، رضي الله عنهم أجمعين.
وكان مبتدا ذلك انه وبعد انتصار المسلمين في فتح مكة والطائف، وغزوة المسلمين مؤتة عند اطراف الشام
وصلت الرسول (صلى الله عليه وسلم) أخبار من بلاد الروم تفيد أنَّ ملك الروم هرقل وحلفاءه من العرب من قبائل لخم وجذام وغسان وعاملة قد هيأ جيشاً لمهاجمة الدولة الإسلامية قبل أن تصبح خطراً على دولته.
واجتمع مع النبي ثلاثون ألف مقاتل من المهاجرين والأنصار وغيرهم من أبناء القبائل العربيّة، ودفع باللواء إلى أبي بكر الصديق، ثم استخلف علي بن أبي طالب عنه ليقوم برعاية أهله، فشقّ عليه أن تفوته هذه الغزوة، فذهب إلى النبي - يستأذنه في الخروج، فقال له عليه الصلاة والسلام: (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟، غير أنه لا نبي بعدي) رواه البخاري.
وعندما وصل الجيش إلى تبوك، لم يجدوا أثراً للروم أو القبائل الموالية، فبعث النبي سريّةً بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى دومة الجندل، وغنموا عدداً كبيراً من المتاع والأنعام، واستطاعوا أن يأسروا ملكها «أكيدر بن عبد الملك الكندي»، وأتوا به إلى النبي، فصالحه على دفع الجزية، ثم أطلق سراحه.
ومكث النبي في تبوك عشرين يوماً، يستقبل الوفود التي جاءت للمصالحة ودفع الجزية من أهل «جرباء وأذرح» وغيرهما، وكان منهم وفد ملك «أيلة» الذي بعث بهديّةٍ من كساء وبغلة بيضاء، فقبلها النبي صلى الله عليه وسلم. وعاد جيش المسلمين إلى المدينة.





زواج المأمون من بوران



وفي اليوم الثامن من رمضان سنة 210هـ بدأت مراسم وحفلات عرس لم تشهد الدنيا له مثيلاً من قبل وهو حفل زواج الخليفة العباسي المأمون ببوران بنت وزيره الحسن بن سهل، الذي سارت بذكره الركبان واعتبر أحد الأعراس التاريخية النادرة واكثرها بذخا واسرافا في التاريخ الاسلامي..
فقد اوردت المصادر التاريخية تفاصيل زواج الخليفة العباسي المأمون ابن الرشيد ببوران بنت وزيره الحسن بن سهل، الذي احتفل بأمرها وعمل من الولائم والأفراح ما لم يعهد مثله في عصر من العصور، وكان ذلك «بفم الصلح» وأنهى أمره إلى أن نثر على الهاشميين والقادة والكتّاب والوجوه بنادق مسك فيها رقاع بأسماء ضياع وأسماء جوار وصفات دواب وغير ذلك، فكانت البندقة إذا وقعت في يد الرجل فتحها فيقرأ ما في الرقعة، فإذا علم ما فيها مضى إلى الوكيل المرصد لذلك فيدفعها إليه ويتسلم ما فيها سواء كان ضيعة أو ملكاً آخر أو فرساً أو جارية أو مملوكاً.
ثم نثر بعد ذلك على سائر الناس الدنانير والدراهم ونوافج المسك وبيض العنبر، وأنفق على المأمون وقواده وجميع أصحابه وسائر من كان معه من أجناده وأتباعه، وكانوا خلقاً لا يحصى، حتى كان على الجمالين والمكارية والملاحين وكل من ضمه عسكره، فلم يكن في العسكر من يشتري شيئا لنفسه ولا لدوابه.
وعندما دخل المأمون على بوران، ونثرت عليه جدتها ألف درة كانت في صينية من ذهب، وأوقد في تلك الليلة شمعة عنبر فيها أربعون منّا في تور ذهب، وأقام المأمون عند الحسن سبعة عشر يوما يعد كل يوم يوم ولجميع من معه جميع ما يحتاج إليه. وخلع الحسن والد بوران على القواد على مراتبهم، وحَمَلهم ووصلهم، وكان مبلغ النفقة عليهم خمسين مليون درهم.



ولادة الخليفة العباسي المقتدر


وممن ولد في الثامن من رمضان الخليفة العباسي المقتدر بالله أبو الفضل جعفر بن المعتضد بالله أحمد بن أبي أحمد طلحة بن المتوكل على الله الهاشمي العباسي. الخليفة الثامن عشر في السلالة العباسية، بُويع بعد أخيه المكْتَفي في سنة295، وهو ابن ثلاث عشرة سنة، وما ولي أحد قبله أصغر منه.
وقد جاء حكمه فاصلا بين عصر القوة والانحطاط في التاريخ العباسي.
وتعد خلافته نموذجا للخليفة الضعيف العاجز. الغارق في الشهوات واللهو،
فبعد ان عاد للخلافة العباسية بعض من قوتها وعادت إلى منصب الخليفة سطوته.
وابتدأت الصحوة العباسية منذ حكم الخليفة المعتمد
وولي عهده الموفق. ( 256إلى 279 هجري) واستمر ت الصحوة في عهد المعتضد بن الموفق(279 إلى 289 هجري) وابنه المكتفي (289 إلى 295 هجري)
ويرتبط حكمه بمرحلة الضعف الثانية التي المت بالخلافة العباسية.
فقد صَغُر منصب الخلافة، وقد خُلعه العسكر في أوائل دولته، وبايعوا ابن المعتز ثم لم يتم ذلك، وبعد ان اختلف قادة العسكر في ما بينهم قُتل ابن المعتز وكثير من انصاره، ثم إنه خُل.ع ثانيا في سنة سبع عشرة، وبذل خطه بعزل نفسه، وبايعوا أخاه القاهر بالله ( الذي حكم ثلاث سنوات قام خلالها بالبطش والغدر بقادة العسكر إلى ان تواطؤوا عليه واقتحموا عليه القصر وضربوه وسملوا عينيه، وأُعيد المقتدر، ثم في المرة الثالثة قُتل.
وكان ربعة، مليح الوجه، أبيض بحمرة، نزل الشيب بعارضيه، وعاش ثمانيا وثلاثين سنة.
قال أبو علي التنوخي: كان جيد العقل، صحيح الرأي، ولكنه كان مؤثرا للشهوات، وكان منهوما باللعب، والجواري، لا يلتفت إلى أعباء الأمور
وفي عهده استفحل امر القرامطة وعاثوا في البلاد فساداً وضعفت سيطرة الدوله على الاطراف وخرج الكثير من الامراء والولاة عن سلطة الدولة وقد اسهب المؤرخ المسعودي في سرد وقائع الحروب والفتن التي وقعت في زمن خلافة الخليفة المقتدر العباسي.



استيلاء بيبرس على صفد


في الثامن من رمضان عام 664 هجري الموافق 1266 ميلادي استعاد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس مدينة صفد من ايدي الصليبين، ونظرا إلى اهمية موقعها الاستراتيجي والمرتفع فقد تقلبت احوالها فقد احتلها الصليبيون عام1140 وحررها صلاح الدين عام 1188بعد معركة حطين المشهورة. لكن الصالح اسماعيل حاكم دمشق تنازل عنها للصليبيين عام 1240.
إلى أن غزا الملك الظاهر بيبرس الشام وبث جيوشه في السواحل وهو يطارد الصليبيين في فلسطين فأغاروا على بلاد عكا وصور( جنوب لبنان) وحصن الأكراد، ثم نزل على صفد في الثامن من رمضان، وأخذت في أربعين يوماً بخديعة، وقد استشهد على صفد كثير من المسلمين.
تقع مدينة صفد في الجليل الأعلى شمال فلسطين تبعد عن حدود فلسطين الشمالية 29 كيلو متراً وهي ذات موقع استراتيجي. طمعت جميع الغزوات الأجنبية بالسيطرة عليها، نظرا لوقوعها على طريق دمشق، وكونها عاصمة للجليل، بالإضافة إلى أهميتها التجارية فقد كانت محطة من محطات البريد بين الشام ومصر.
وفي صفد جامع الظاهر بيبرس او الجامع الاحمر فكان أول دار علم في المدينة وسمي الجامع الأحمر نسبة الى لون حجارته الحمراء المصقولة.




وفاة محدث الأندلس ابن بشكوال


في يوم الثامن من رمضان. سنة 578هـ توفي أبو القاسم بن بشكوال الأنصاري القرطبي الحافظ محدث الأندلس ومؤرخها ومسندها.
هو خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال الخزرجي الانصاري الاندلسي، أبو القاسم(494 - 578 هـ 1101 - 1183 ميلادي) ومعنى بشكوال (عياد) لانه ولد يوم عيد..
قال أبو عبد الله الأبار القضاعي عنه، كان متسع الرواية، شديد العناية بها، عارفا بوجوهها، حجة، مقدما على أهل، وقته، حافظا، حافلا، أخباريا، تاريخيا، ذاكرا لأخبار الأندلس. سمع العالي والنازل، وأسند عن مشايخه أزيد من أربع مائة كتاب، من بين كبير وصغير. رحل الناس إليه، وأخذوا عنه، وحدثنا عنه جماعة، ووصفوه بصلاح الدخلة، وسلامة الباطن، وصحة التواضع، وصدق الصبر للطلبة، وطول الاحتمال، ألف ابن بشكوال خمسين مؤلفاً في أنواع العلوم منها: الحكايات المستغربة، وغوامض الأسماء المبهمة، ومعرفة العلماء الأفاضل، والقربة إلى الله بالصلاة على النبي، وجزءً ذكر من روي الموطأ عن مالك رتبهم على حروف المعجم فبلغوا ثلاثة وسبعين رجلاً. وأشهر كتبه كتاب الصلة الذي جمع فيه تراجم لأعيان الأندلس مرتباً أسماءهم ترتيباً أبجدياً.
وله كتاب المستعينين عند المهمات والحاجات وما يسر الله لهم من الإجابات
ولي قضاء بعض جهات أشبيلية، ثم ترك القضاء لإسماع العلم، توفي يوم الثامن من رمضان وله أربع وثمانون سنة.


8 vlqhk 8 vlqhk

دنيا الاشجان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 29-07-2010, 06:18 AM   #2
 
الصورة الرمزية يـــمكن

 





يـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداعيـــمكن محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

الله يعطيـك العـوأفـي وعسـآإك علىآ القـوه ..
لآإعدمنـآإكـَ ,,
يـــمكن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 31-07-2010, 02:47 PM   #3
 
الصورة الرمزية سيكورتي

 






سيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداعسيكورتي محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

جزاك الله خير وبارك فيك ...
وجعل ماقدمت في موازين حسناتك ...
تقبل مروري
سيكورتي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-08-2010, 11:00 PM   #4
 
الصورة الرمزية الفراشه

 





الفراشه جيد جداً

افتراضي رد: 8 رمضان

يـعـطيكـ العآفيهـ ..
الفراشه غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 09-08-2010, 07:18 PM   #5
 
الصورة الرمزية ^ريوفه^

 






^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع^ريوفه^ محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

جزاك الله كل الخير
^ريوفه^ غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 10-08-2010, 11:49 PM   #6
 
الصورة الرمزية ريومتي

 






ريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداعريومتي محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

الله يجزيـكـ الفردَوس

ويعطيكـ الصحة والعافية
على هـالاختيار

ألـف شكر



ريومتي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 16-08-2010, 04:04 AM   #7
 
الصورة الرمزية سموم الرياح

 





سموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداعسموم الرياح محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

جزاك الله خير

جعله الله في ميزان حسناتك
يعطيك الف عافيه
سموم الرياح غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 18-08-2010, 01:52 AM   #8
 
الصورة الرمزية كابتن مناحي

 





كابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداعكابتن مناحي محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

جزيل الشكر ويعطيك العافيه
اتمنى لك دوام التميز بالمنتدى
كابتن مناحي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
قديم 19-08-2010, 04:29 AM   #9
 
الصورة الرمزية دلوعة خالها يمكن

 





دلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداعدلوعة خالها يمكن محترف الابداع

افتراضي رد: 8 رمضان

جزاك الله كل خير

وجعلها في موازين حسناتك



على الموضوع الرائع وان شاء الله الكل يستفيد

رمضان شهر العباده والصبر

تقبلي مروري ودمتـِ
دلوعة خالها يمكن غير متصل   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
8 رمضان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حدث في مثل هذا اليوم الغواص خيمة ريومتي الرمضانيه 48 09-01-2015 08:27 PM
موسوعة رمضانية شامله مقالات - صور - مرئي ود القلوب خيمة ريومتي الرمضانيه 100 10-06-2014 08:41 PM
محاضرة من وحي رمضان للشيخ سعيد مسفر ود القلوب خيمة ريومتي الرمضانيه 75 17-07-2013 02:37 AM
40%من احتياجات رمضان في صناديق النفايات سموم الرياح ريومتي العامه 28 08-02-2013 09:32 PM
رسائل بمناسبة شهر رمضان هيكل ريومتي الأتصالات والجــوال 22 19-03-2011 03:53 AM


الإعلانات النصية


الساعة الآن 06:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )

Security team