الصلاة الله يجزاكم خير
عدد مرات النقر : 405
عدد  مرات الظهور : 7,004,798موقع ومنتدى ريومتي
عدد مرات النقر : 435
عدد  مرات الظهور : 7,004,662تحديث الصفحة لقد تم سرقة بك اب موقع ومنتديات ريومتي
عدد مرات النقر : 645
عدد  مرات الظهور : 7,004,473شروط و قوانين منتديات ريومتي
عدد مرات النقر : 459
عدد  مرات الظهور : 7,004,692


ريومتي المعــلومات للبحث عن المعلومه وأضافتها و شاركنا بمعلوماتك في ريومتي المعلومات

البولونيوم

البولونيوم يتساءل الكثيرون عن ذلك العنصر المشع الذي كشفت السلطات البريطانية عن صلته بمقتل الجاسوس السابق في الاستخبارات الروسية ألكسندر ليتفينينكو، ولماذا لم تتم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2008, 03:30 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


الفهد غير متصل


Hdhd68 البولونيوم

البولونيوم

البولونيوم 225359_280002_small.



يتساءل الكثيرون عن ذلك العنصر المشع الذي كشفت السلطات البريطانية عن صلته بمقتل الجاسوس السابق في الاستخبارات الروسية ألكسندر ليتفينينكو، ولماذا لم تتم معرفة إصابته بهذا العنصر المشع الشديد السمية، وما مدى خطورته على البشر؟ وهل له تأثير على من يخالط المصابين به؟. وما يجب الاهتمام به قبل الإجابة عن تلك التساؤلات فهو معرفة عنصر البولونيوم 210 المسؤول عن مقتل ليتفينينكو ومتى اكتشف ومن اكتشفه؟ وما الغرض من اكتشافه؟ وكيف تحول إلى تنفيذ الأغراض القذرة (كسلاح)؟




ما هو البولونيوم؟
هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري ويرمز له بالرمزPo) ) وعدده الذري 84 (كل العناصر التي تحوي 84 بروتونا أو أكثر هي عناصر مشعة). ويعد من أشباه الفلزات إن لم يكن يعتبر كعنصر فلزي إشعاعي في أغلب الأحيان، وله نشاط إشعاعي نادر وبالتالي يعتبر أحد عناصر النظائر المشعة، وهو شبيه كيميائيا بعنصري 'التليريوم' و'البيزوموث' ويتواجد في الطبيعة بقشرة الأرض وتحديدا في خامة اليورانيوم.




اكتشافه
أكتشف البولونيوم أول مرة في عام 1898 على يد العالمين المخضرمين ماري وزوجها بيير كوري، وكان يلقب في أول الأمر بعنصر " الراديوم - F " ، لكنه اكتسب تسميته 'البولونيوم' من قبل مكتشفته العالمة ماري كوري والتي نسبت تسميته هذه لوطنها الأصلي وهو بولندا أو 'بولونيا' كما يطلق عليها باللغة اللاتينية، والذي كان مقسما ما بين الهيمنة الروسية والبروسية والنمساوية مجتمعة، ولهذا كانت العالمة ماري كوري تأمل من خلال تسمية العنصر الجديد ببلدها المحتل والمقسم وقتها قد يبعث الأمل بها كي يتحرر يوما ما ولهذا يعتبر عنصر البولونيوم أول معدن يتم اكتشافه ويحمل تسمية ذات طابع سياسي.
وفي الحقيقة أن عنصر البولونيوم هو أول عنصر يكتشفه العالمان كوري، حيث كانا يبحثان عن مسبب النشاط الإشعاعي لمعدن 'اليورانينيت' الحاوي على عنصري اليورانيوم والراديوم، وقد لاحظا أن المعدن المذكور أصبح أكثر نشاطا إشعاعيا بعد إزالة اليورانيوم والراديوم منه مما حفزهما على مواصلة أبحاثهما حتى اكتشفا البولونيوم.




نادر الوجود
يعتبر عنصر البولونيوم نادر الوجود في الطبيعة، فهو يوجد في معدن اليورانيوم بنسبة ضئيلة جدا، حوالي 100 مايكروغرام لكل طن. وتقدر وفرته الطبيعية 0.2 % من غزارة الراديوم، إلا أن البولونيوم يتواجد أيضا في التبغ وتحديدا في أوراق التبغ التي تنمو بسماد الفوسفات الطبيعي. ولكن البولونيوم ينتج بكمية ضئيلة لا تتعدى المائة غرام كل عام وهي كمية محدودة جدا وبالتالي فهو عنصر نادر الوجود.
البولونيوم-210
قد يتساءل البعض عن سبب ترقيم عنصر البلوتونيوم بالرقم (210).. والسبب يرجع إلى كتلة العنصر الذرية التي تصل إلى 210 والبولونيوم له 25 نظيرا مشعا وتتراوح كتلها الذرية من 194 إلى 218، لكن البولونيوم-210 هو الأكثر توافرا منها والأقل تكلفة في الإنتاج وهو باعث لجسيمات 'ألفا' ومليغرام منه يبعث جسيمات 'ألفا' بكثرة تعادل ما يبعثه 5 ملغرامات من عنصر الراديوم المشع، وبالتالي فهو يطلق كما هائلا من الطاقة.
استخداماته
عندما يخلط البولونيوم-210 أو يمزج مع عنصر البريليوم يساعد ذلك في إطلاق النيوترونات وبالتالي يستخدم فتيل إشعال في القنابل النووية. عدا عن ذلك فلأنه يطلق طاقة كبيرة استخدم البولونيوم-210 كمصدر لتوليد الحرارة خفيف الوزن لمد الخلايا الكهروحرارية في الأقمار الصناعية الروسية، حيث يمكن للغرام الواحد من البولونيوم-210 إنتاج 140 واط قوة. وقد استخدم أيضا في توليد الحرارة لتدفئة المكونات الإلكترونية الداخلية لمركبتي 'لونخود' القمريتين الروسيتين اللتين هبطتا على القمر في السبعينات. أما الاستخدامات الأخرى فهي كأداة لمنع الكهرباء الساكنة في الأفلام وأخيرا كمادة شديدة السمية لأغراض التلويث الإشعاعي.
خطورته
تكمن خطورة عنصر البولونيوم-210 في كونه مصدرا إشعاعيا كبيرا وعنصرا شديد السمية وهو صعب التحكم به. إن مليغراما واحدا أو حتى مايكروغرام منه يعد خطيرا عند التعامل معه، ولذا فهو شديد الخطورة ويتطلب مواد خاصة وتعاملا حذرا جدا.
إن جسيمات 'ألفا' المنبعثة من البولونيوم يمكنها أن تدمر الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بسهولة تامة إذا ما تم ابتلاعها أو تعاطيها عن طريق الفم أو استنشاقها أو امتصاص الجسم لها (ليس البشرة الخارجية للجسم) داخليا، فالبولونيوم ليس خطيرا خارج الجلد أو الجسم.
كما ان تعاطي مليغرام واحد فقط من البولونيوم يمكنه أن يسبب الوفاة في غضون 30 يوما، فهو أخطر من سم 'سيانيد الهيدروجين'، أكثر السموم خطورة على وجه الأرض بأضعاف مضاعفة، أما فترة حضانة الجسم عند التسمم بالبولنيوم فتتراوح من 30 إلى 50 يوما، وهو الأمر الذي يفسر تدرج مرض ليتفينينكو وعدم وفاته فور إصابته بالتسمم بالبولونيوم.

صعوبة كشفه
ترجع صعوبة اكتشاف المصاب بالتسمم الإشعاعي بعنصر البولونيوم إلى جسيمات 'ألفا' التي ذكرناها. وجسيمات 'ألفا' هذه عبارة عن جسيمات دقيقة تحتوي على بروتونين ونيوترونين وهي احدى حالات فقد النظائر المشعة لطاقتها، عندما يتم انبعاث هذه الجسيمات منها، وهي لا تتعدى عند انبعاثها مسافة عدة سنتمترات بسيطة وبالتالي يكون خطرها في محيط مسافة قصيرة جدا من مصدر الإشعاع (قنبلة أو مواد مشعة) إذا ما تم ابتلاعها أو استنشاقها وبالتالي فهي صعبة الكشف ولا يمكن ملاحظتها بسهولة. وفي حالة ليتفينينكو يبدو أن جسيمات 'ألفا' القاتلة قد أدخلت إلى جسده عن طريق مزجها إما بلفافات التبغ والتي ذكرنا أعلاه بأن البولونيوم يتواجد بها في كم ضئيل أو عن طريق الطعام أو ربما أداة استنشاق ما أو ربما حقن بها.. ويعلم فقط من نفذ هذه العملية المحترفة.

ماري كوري
ماري كوري (1867 - 1934) فيزيائية وكيميائية بولندية عملت في فرنسا على دراسة الفاعلية الإشعاعية (النظائر المشعة). وقد اكتشفت بالتعاون مع زوجها بيير كوري فلزي (عنصري) الراديوم والبولونيوم المشعين، والأخير اكتسب تسميته من قبل العالمة ماري نسبة إلى وطنها الأم بولونيا (بولندا).


hgf,g,kd,l







قديم 10-04-2008, 05:32 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

الصورة الرمزية سـكـون

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


سـكـون غير متصل


افتراضي

مشكور وتسلم آخوي ع المعلومه الحلوه والجهد والرائع
والله يوفقك ويعطيك العافيه







قديم 10-04-2008, 03:03 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

الصورة الرمزية آلـًٍصـًٍـًٍيـًٍآـًٍد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


آلـًٍصـًٍـًٍيـًٍآـًٍد غير متصل


افتراضي


ربى يعطيك العافيه على الجهد الرائع

وسلمت الايادي على المعلومات الجميله والغريبه

ولك جزيل الشكر

آرق التحايا واعذبها لشخصكــ







قديم 10-04-2008, 03:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

الصورة الرمزية وش حيلة المظلوم

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


وش حيلة المظلوم غير متصل


افتراضي

الله يعطيك العافيه

ويسلموووو الاياااادي على الجهد الرائع

والمشاركه الاروع

دمت بحفظ الله ورعايته







قديم 12-04-2008, 03:36 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

الصورة الرمزية ^ريوفه^

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


^ريوفه^ غير متصل


افتراضي







قديم 15-04-2008, 01:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو

الصورة الرمزية عاشق البحر

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


عاشق البحر غير متصل


افتراضي

لاهنت وشكراً من القلب







قديم 19-04-2008, 09:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو

الصورة الرمزية فـجـر

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


فـجـر غير متصل


افتراضي رد: البولونيوم







قديم 20-04-2008, 04:37 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو

الصورة الرمزية إيبيون

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


إيبيون غير متصل


افتراضي رد: البولونيوم

ربى يعطيك العافيه على الجهد الرائع







قديم 22-04-2008, 07:41 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مشــرفة ســابقة

الصورة الرمزية شوكولاته

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


شوكولاته غير متصل


افتراضي رد: البولونيوم

شكرا على الإبداع و التميز .. الرائع و المتجدد ..و إلى الأمام ..







موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية


All times are GMT +3. The time now is 08:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2015
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )

Security team

  تصميم مؤسسة تي إكس تي ( كل عام وأنتم بخير ) تصميم مؤسسة تي إكس تي ( كل عام وأنتم بخير )